سجادة ذكية بإمكانها تتبع خطوات المرضى .



طورت جامعة مانشستر سجادة ذكية تسمح بتتبع خطوات المرضى في المصحات لتمدهم بمعلومات مفيدة ، و بإمكانها ( السجادة ) أن تكشف الوزن و حركة الناس و جميع الأشياء الموضوعة عليها ( كالأثاث مثلا ) و ذلك من خلال التغير في الألياف الضوئية . و في المستقبل يمكن إنشاء نظام أرضيات من السجتادا الذكية يقوم بإرسال إنذار إلى الممرضين في حال وقوع المريض على الأرض مثلا ، و بإمكانه أيضا أن يجمع معلومات طويلة الأمد عن إيقاع الحركة عند الأشخاص المسنين من شأنها أن تكشف مبكرا إضطرابات الحركة .

” عندما تكون قادرا على تتبع خطوات المرضى و نمط حركتهم في المصحات و المستشفيات تستطيع أن تكشف الأمراض المحتملة في وقت مبكر ” كما يقول Chris Todd الباحث في جامعة مانشستر .

باعتبارها وسيلة لرصد الحالة الصحية للمسنين فإن إستخدام سجادة الوزن يعتبر أقل تطفلا ( يحفظ الخصوصية للمرضى ) من الحلول  الأخرى مثل كاميرات الفيديو . كما أن نظام إستشعار حركة الأقدام في السجادة أقل تكلفة من جميع الطرق الأخرى المقترحة من طرف الباحثين . في سنة 2011 قدر الخبراء أن صنع 1 متر مربع من السجاد الذكي يكلف 160 دولار .

و يمكن للألياف الضوئية للسجادة أن تعدل لتلتقط أشياء أخرى عدا الوزن و الحركة مثل الحرارة والرطوبة و تغيرات الأحماض و هو ما يسمح بجمع أكبر قدر من المعلومات عن المرضى إبتداءا من الحالة البيوميكانيكية إلى الحالة الكيميائية لسوائل الجسم .

كما أن السعر المعقول للسجادة يسمح للعامة من الناس بإستخدامها في بيوتهم و منازلهم .
هل أعجبك الموضوع ؟